الاخبار الرئيسية

سرية كشافة ومرشدات مار فرنسيس تُنظم فعالياتها الكشفية في دير الآباء السالزيان

تاريخ النشر: 2021-08-28 10:07:00
يوم نت -

قامت سرية كشافة ومرشدات مار فرنسيس امس بتنظيم فعالياتها الكشفية في دير الآباء السالزيان في بيت جمال* حيث شارك فيها جميع أعضاء السرية من جميع الاجيال . ابتدأنا النهار بزيارة للدير ولكنيسة القديس اسطفانس ومن ثم تحدثنا عن مباديء الكشاف وتعلمنا تقنيات ربط الحبال. تناولنا وجبة الغذاء سويا ثم قمنا بفعاليات اخرى تتطلب التركيز والعمل المشترك واختتمنا نهارنا مع كاهن الرعية بتفسير عن بيت جمال والدير والكنيسة ثم الصلاة الجماعية.

*نبذة عن بيت جمال.. قرية عربية فلسطينية صغيرة في قضاء الرملة، اقام فيها الآباء السالزيان ديرا ومدرسة زراعية ومدرسة داخلية عام ١٨٧٨ ثم شيدوا فيها كنيسة عام ١٩٣٠ على انقاض كنيسة بيزنطية في الموقع الذي دفن فيه القديس اسطفانس، أول شهيد مسيحي. بعد عام ١٩٤٨ لم يتبقى من القرية سوى دير الرهبان السالزيان ودير رهبان "انتقال مريم العذراء". في مبنى الكنيسة قبر المكرم سمعان سروجي ابن الناصرة والذي انتمى للرهبان السالزيان وقضى حياته الرهبانية في التعليم والتمريض والاعمال الزراعية وعرف لقداسته وتقواه.

استمرت المدرسة الزراعية والمدرسة لتعليم الحرف بالعمل حتى اغلقت عام ١٩٨١.

تعتبر بيت جمال من اجمل بقاع الأرض المقدسة ويعلو فيها دير الرهبان السالزيان شامخا يستقبل الزوار من جميع الأديان حتى يومنا هذا. في الدير أول محطة للأرصاد الجوية اقيمت في البلاد عام ١٩١٩ ولا زالت تعمل حتى اليوم وتزود المركز القطري للأرصاد الجوية بمعطيات عن الأحوال الجوية بشكل يومي.

واخيرا ، نود أن نشكر من ساهم بدعمه لأنجاح هذا اليوم من طاقم إدارة السرية والأهل .

في انتظار ايام كشفية ناجحة اخرى .


اضف تعقيب