الاخبار الرئيسية

قبل سحبها من نحو 2 مليون انسان : اليكم كل الأجوبة عن الشارة الخضراء الجديدة

تاريخ النشر: 2021-10-01 08:50:00
يوم نت -
يبدأ اعتبارا من يوم الاحد القريب، الثالث من اكتوبر – تشرين أول، العمل بالشارة الخضراء الجديدة، اذ من المتوقع أن يفقد نحو 2 مليون مواطن الشارة الخضراء التي بحوزتهم، والتي تمكنهم من الدخول للكثير من الاماكن التي تخضع للعمل بمنظومة الشارة الخضراء مثل المطاعم، قاعات الافراح، المسارح وغيرها.

فيما يلي شرح كامل حول الشروط لتجديد سريان الشارة الخضراء، الاماكن التي يتم العمل وفقا لها، وغيرها من تساؤلات . 

 

من ستكون الشارة الخضراء التي بحوزته سارية المفعول اعتبارا من يوم الاحد؟
كل شخص حصل على 3 جرعات تطعيم، وتكون الشارة الخضراء التي بحوزته سارية لمدة نصف سنة. كذلك من حصل على جرعتي تطعيم ومر اسبوع على الاقل من موعد تلقيه الجرعة الثانية اذا كانت الجرعة من صناعة شركة " فايزر "، أو مر اسبوعين على تلقيه التطعيم اذا كان من صناعة شركة " موديرنا "، ولم تمر نصف سنة على موعد تلقيه الجرعة الثانية.

 

ما مصير الشارة الخضراء التي تم استصدارها قبل الثالث من اكتوبر؟
كل شارة خضراء تم اصدارها قبل الثالث من اكتوبر ملغية، ولا يمكن استعمال " الباركود " الذي يظهر فيها للدخول للاماكن التي يتطلب الدخول لها ابراز شارة خضراء، لذا يجب استصدار شارة خضراء جديدة من موقع وزارة الصحة على شبكة الانترنت.

 

ماذا بشأن المتعافين من الكورونا؟
من تم تأكيد اصابته بالكورونا بفحص " بي سي ار " بامكانه الحصول على شارة خضراء سارية لمدة نصف سنة من موعد الفحص. لمن مر أكثر من نصف سنة على تعافيه عليه الحصول على جرعة تطعيم واحدة.

 

نتيجة فحص " مصل "  ايجابية تُعطي شارة خضراء؟
من حصل على نتيجة ايجابية لفحص " المصل " – " فحص المضادات " يعتبر على انه متعاف  - متطعم، ويحق له الحصول على شارة خضراء اذا حصل على الاقل جرعة تطعيم واحدة بعد ان خضع للفحص.

 

ماذا بشأن الشخص الذي أصيب بالكورونا بعد ان حصل على الجرعة الاولى من التطعيم أو الثانية ؟
شخص اصيب بعد الجرعة الأولى من التطعيم او الثانية يتم اعتباره بشكل فوري " متطعم – متعاف ". في هذه المرحلة، الشارة الخضراء لهذا الشخص تكون سارية لمدة نصف سنة، وبعد ذلك سيتم فحص الموضوع مجددا.

هل يحق لشخص حصل على جرعتي تطعيم ومر أكثر من 5 أشهر على موعد الجرعة الثانية الحصول على شارة خضراء؟
لا. حسب معطيات وزارة الصحة، فانه في صفوف الناس الكبار، كلما ابتعدنا عن موعد الحصول على التطعيم، يطرأ انخفاض بمستوى الحماية. هدف جرعة التطعيم الثالثة " البوستر " هو رفع الاستجابة المناعية.

 

ماذا تمنحني الشارة الخضراء؟
من بحوزته شارة خضراء سارية المفعول معفي من الحجر الصحي في حال كان على مقربة من مصاب بالكورونا، الا اذا ظهرت لديه أعراض الاصابة بالكورونا. الشارة الخضراء تمنح من يحملها ايضا اعفاء من الحجر الصحي لدى العودة من خارج البلاد من معظم الدول، بشكل خاضع لنتيجة فحص سلبية لفحص يجرى له في مطار بن غوريون الدولي، ما عدا " الدول الحمراء ".

 

ما هي الأماكن التي تعمل تحت تقييدات الشارة الخضراء؟
الفعاليات الثقافية والرياضة، المؤتمرات والمعارض، الفنادق، النوادي الرياضية و " ستوديوهات الرياضة "، برك السباحة، أماكن العبادة ( لاكثر من 50 شخصا )، قاعات الافراح، المهرجانات، المطاعم، البارات، المقاهي ( للجالسين داخلها وخارجها)، المتاحف، المكتبات، الفعاليات السياحية ومدن الملاهي، الجامعات ومؤسسات التعليم العالي.

 

ما المطلوب عرضه لدى الوصول للأماكن المذكورة؟
لدى الدخول للاماكن المذكورة في الاجابة على السؤال السابق يجب عرض شارة خضراء مطبوعة، أو بواسطة التطبيق ( من الهاتف الذكي )  مع عرض بطاقة تعريف ( هوية او جواز سفر ).

 

بماذا يلزم غير الحاصلين على التطعيم لدى الدخول للاماكن التي تعمل وفقا للشارة الخضراء؟
غير المتطعمين عليهم عرض نتيجة فحص سلبية مدفوعة الثمن.

 

هل تمنح نتيجة الفحص البيتي استحقاق للشارة الخضراء؟
لا. هذه الفحوصات للاستعمال الشخصي فقط.

 

ماذا بشان الأولاد تحت جيل 12 عاما؟
الاولاد والبنات تحت جيل 12 عاما بامكانهم الخضوع لفحص " بي سي ار " في محطات الفحوصات في شتى ارجاء البلاد مجانا. الشارة الخضراء تكون سارية لمدة سبعة ايام من يوم اجراء الفحص اذا كانت نتيجة الفحص سلبية.


اضف تعقيب