الاخبار الرئيسية

الجواريش على الخارطة الفنية الثقافية

تاريخ النشر: 2021-11-09 16:47:00
يوم نت -

استضاف المركز الجماهيري العربي كلور في مدينة الرملة منتدى الثقافة العام بالمدن المختلطة حضره لفيف من الفنانين المحليين القديرين من العرب واليهود من مختلف المجالات: الفن والابداع، التمثيل والاخراح، الرسم، التأليف والكتابة. كما وحضر بعض أعضاء وعضوات البلديات من المدن المختلطة على الصعيد المحلي حضر السيد ابراهيم ابو لبن(مينو) عضو بلدية الرملة والسيدة فداء شحادة عضوة بلدية اللد هذا وشارك في المنتدى السيدة لبنى الزعبي مديرة قسم الثقافة والفنون في الوسط العربي. ونوعم سيمل مدير عام مسرح هبيما ووثق المنتدى عدة من وسائل الاعلام العربي والعبري.

كان هدف المنتدى طرح قضايا الثقافة والفن في المدن المختلطة وطرحت عدة امور ملحة تتعلق بموضوع الفنون والحياة الثقافية والاجتماعية من خلال الطاولات المستديرة.

وبعد نقاشات ساخنة حول الاسئلة التي طرحت على كل مجموعة بالطاولة المستديرة منها: مسؤولية السلطات في المدن المختلطة، تطوير المقرات الثقافية، البنية التحتية، دعم فنانين ومبدعين وما يتوجب عمله من اجل تشجيع الابداع والفن المحلي المشترك. وهل الأمر متعلق بنا كأشخاص او بالمؤسسات المسؤولة كما وطرح التساؤل حول امكانية بناء عمل مشترك بين المدن المختلطة. اذا امكن ذلك وقد نوقشت بشدة فكرة الثقافة التي تدعم وتلبي احتياحات الحياة المشتركة.

بعد تداول كل هذة الطروحات والتخبطات قامت كل فرقة بتلخيص النقاش واتضح بانه معو اختلاف الأسئلة التي وضعت للنقاش طرحت تقريبا نفس القضايا اهمها ان اللغة والتعرف على ثقافة الآخر هو عنصر مهم جدا للتقدم نحو حضارة ثقافية افضل وأرقى بناء مسارح ومواقع فنية ملأئمة لانتاج فني ومسرحي لذلك للميزانيات اهمية قصوى في تطوير الفن والثقافة اما رأيي الشخصي فقد طرحته بقسمين اولا لكي اشجع اي انسان على الاشتراك بعمل فني كواحد من الجمهور علي اولا ان افهم فحوى العمل ان لم يكن بلغتي، وليس ذلك فحسب بل واعرف نهج الحياة الاجتماعية والثقافية للطرف الآخر . اما القسم الاخر فهو: لا يكفي ملقاء واحد او منتدى فردي واحد لكي اطور الفن وادعمه خاصة وانه لم يتواجد احد من متخذي القرارات والمسؤول عن الميزانيات وعليه يجب ان تقام سلسلة ندوات ندعو اليها نواب كنيست.. رؤساء بلديات او نائبيهم ( ٣ او ٤ لقاءات) وفي اخر منتدى يدعى وزير الفن الثقافة يشارك بالمنتدي مستمع ومحاضرا وبعدها يفند الطلبات يعطي التوصيات بكل ما يلزم لتطوير الفن والثقافة.

بنهاية اللقاء وفي مستهله شكر السيد ايتمار جوروفيتش مدير منتدى الثقافة العبري السيد عامر دلاشة مدير المركز الجماهيري العربي في الرملة وطاقمة على حسن الاستضافة وتهيئة المكان.

 


اضف تعقيب